إضافة رد
  #1  
قديم 12-01-2013, 10:32 PM
نسرين سليمان نسرين سليمان غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 3,440
بمعدل: 2.29 يوميا
التقييم: 10
نسرين سليمان is on a distinguished road
افتراضي الغضب .. طرق التغلب على الغضب

الغضب .. طرق التغلب على الغضب

الغضب المتكرر قنبلة موقوتة قد تجلب لنا العديد من المشاكل فى حياتنا, لذلك حاول ان تدرب نفسك على الهروب من مرحلة الغضب التى قد تفتك بحياتك وتؤثر على افكارك الايجابية وتحولها الى افكار سلبية


الغضب .. طرق التغلب على الغضب


الغضب يجلب مشاعر سلبيه ومتاعب جسدية
الانسان يغضب لأنه يحول قيمه الداخلية إلى قيم عامة تصلح لكل الناس فان الهروب من ساحة الغضب أمر أساسي يحتاج إلى تدريب الغضب تصرف يمكن أن يريح للحظة ولكنه لا يقدم أي حل على المدى الطويل

أسباب كثيرة مهمة وسخيفة وراء حالات غضب. الانسان يغضب لأنه يحول قيمه الداخلية إلى قيم عامة تصلح لكل الناس. وهو بالتالي يطلب أشياء غير معقولة من الناس دون أن يأخذ بعين الاعتبار الواقع والظروف المحيطة.

الغضب تصرف متناقض لابعد الحدود ولكن مالعمل؟
الغضب تصرف يمكن أن يريح للحظة ولكنه لا يقدم أي حل على المدى الطويل. بالمقابل يمكن أن تكون له آثار سلبية جداً ولذلك يجب أن تتم معالجته.

تقبل طبيعتك !
كل ما يقال عن الغضب بأنه يمكن أن يريح الانسان أو أنه دليل على قوة شخصيته هو هراء وغباء. الغضب يجلب متاعب نفسية وجسدية بالغة الخطورة وآثاره لا يمكن أن تمحى في كثير من الأحيان. والتنفيس اللحظي في ساعة الغضب مهمل مقارنة مع العذاب النفسي لآثاره لاحقاً.

لكي تعالج الغضب يجب أن تقبل أولاً طبيعتك. إذا كنت ممن يفقدون أعصابهم بسرعة يجب أن تعترف بذلك لنفسك لكي تبدأ العمل على الجوانب التي تثيرك بكثرة. معالجة الغضب تتم عندما يكون الانسان في حالة هدوء وليس أثناء موجة الغضب. مثلاً تعلم أن تغادر المكان الذي تبدأ فيه حالة الغضب معك قبل أم تستفحل ولا تحاول مطلقاً أن تهدئ نفسك بعد أن تبدأ موجة الغضب. لأنك سوف تفشل غالباً وسوف يعلو مستوى الغضب عندك أكثر.

الهروب من الساحة عند الغضب
الهروب من ساحة الغضب أمر أساسي يحتاج إلى تدريب. فالكثير منا يظنون على خطأ أنهم قادرون على السيطرة على الموقف ولكن النتيجة غالباً ما تكون سلبية عكس توقعاتهم. بالمقابل الهروب من الساحة عند الغضب لا يعني الاستسلام للعقبات. الاصرار مطلوب ولكن فقط عندما تكون كل أعصابك تحت سيطرتك وهنا يمكن أن تتحول مسببات الغضب لمحفزات للوصول إلى ما تريد رغم كل العقبات.

معالجة الغضب
من الأمور العملية الأخرى أن تشرب كأس ماء عندما تبدأ حالة الغضب معك أو تحاول المشي جيئة وذهاباً دون أن تتكلم. هناك طرق أخرى كلها تهدف إلى شيء واحد وهو كسر سلسة تصاعد الغضب. امنح عقلك استراحات قصيرة لكي يعيد السيطرة على أعصابك و لا تحاول أبداً أن تستعجل في التنفيذ لأن العجلة وقود الغضب.

في النهاية، تعلم أن تراجع نفسك بعد كل حالة غضب. من المهم أن تقيس مدى تطورك في معالجة الغضب. لأن الكثير من الناس لا يمكنهم معالجة الغضب لوحدهم واللجوء إلى اختصاصي هو أمر جوهري للتغلب على غضبهم.

تحكم بذاتك لتمحو ذكرياتك وتسعد بحياتك
كيف يمكن تدريب المخ على محو الذكريات المحرجة؟
الذاكرة الانتقائية موجودة بالفعل ويمكن للأشخاص تدريب عقولهم على محو اللحظات المحرجة وفقا لما قاله العلماء فى جريدة الدايلى ميل، ويقول الباحثون إن قمع الذكريات السيئة لفترات طويلة من الممكن أن تقود لنسيانها بطريقة تامة، لمراقبة أجزاء المخ التى تصبح نشطة عندما حاول المتطوعين الغضبواستخدم العلماء أشعة تدعى نسيان بعض الذكريات.

كذلك كانوا قادرين أن يحددوا بدقة اللحظة التى يتم فيها نسيان الذكريات، كما أكد العلماء أن القمع طويل الأجل للذكريات هو وسيلة مؤكدة لمحو الذكريات بصورة دائمة.

وقال فريق من جامعة لوند فى السويد إن إتقان هذه التقنية من الممكن أن يكون نافعا لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو الاضطرابات النفسية وما ينتج عنها من ذكريات مؤلمة قد تؤثر على الصحة العقلية.

ويقول جيرد والدهاوسر باحث فى الفريق "نحن نعرف أن المشاعر المنسية أو المكبوتة تعبر عن نفسها من خلال ردود أفعال فسيولوجية".

لذلك قد تدرب المتطوعون على نسيان المعلومات المحايدة فى معمل يتم التحكم فى بيئته، حيث إن التدرب على نسيان حدث درامى سوف يكون أكثر تعقيدا، وكلما تم قمع المعلومات لفترات طويلة يكون من الصعب للغاية استردادها مرة أخرى.

كما أضاف جيرد أن هذه الدراسة لا تعرض فقط أننا نستطيع أن نتعمد نسيان بعض الأشياء، ولكن تم النجاح فى التوصل إلى اللحظة الدقيقة التى يتم فيها منع الذاكرة من خلال فرض النسيان لحدث معين.

ويقول د/ ابراهيم الفقة فى كتاب التحكم بالذات انه يمكنك ان تحكم بذاتك وتحول افكارك وتغير مجرى تفكيرك بحياتك من خلال مجموعه من الخطوات هى :
1- استيقظ صباحاً وأنت سعيد: فيجب علينا أن نبدأ يومنا بأفكار إيجابية وأن تكون هناك نظرة سليمة نحو الأشياء.
2- احتفظ بابتسامة جذابة في وجهك: حتى وإن لم تكن تشعر أنك تريد ذلك.
3- كن البادئ بالسلام والتحية.
4- كن منصتاً جيِّداً.
5- خاطب الناس بأسمائهم: فكل الناس أو معظمهم يشعر بالإعتزاز عندما تناديه باسمه ولا تنادِه بألفاظ مثل: (يا أخي أو يا هذا أو غيرها من الألفاظ).
6- تعامل مع كل إنسان على أنّه أهم شخص في الوجود: فكل شخص يريد أن يشعر بأهميته.
7- إبدأ بالمجاملة: بذلك تستطيع إدخال السرور في قلوب الآخرين، ولكن لا تصل إلى حد التملق بمجاملتك.
8- قم بإعداد المفاجآت السارة لمن تحب: كتقديم هدية لشريكة أو شريك الحياة بمناسبة ذكرى الزواج أو الإتصال بصديق وتهنئته بالعيد وهكذا.
9- كن سبباً أن يبتسم أحد كل يوم: كأن ترسل رسالة شكر لطبيبك أو من قام بعمل خدمة لك.
10- كن دائم العطاء: وليكن عطاؤك بدون مقابل ولا تنتظر أن يرد الآخرون ذلك.
11- سامح نفسك وسامح الآخرين: فلا تفكر بالإنتقام وكن ذا نفس صافية متسامحة.
12- استعمل كلمة من فضلك وشكراً: فلهذه الكلمات سحر كبير. استعملها دائماً وسترى الفرق عندما تتعامل مع الآخرين.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=3d6e1e95a2842edc130dab5b4fcf08bd&t=13834
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: الغضب .. طرق التغلب على الغضب الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.