إضافة رد
  #1  
قديم 11-16-2013, 11:48 PM
نسرين سليمان نسرين سليمان غير متواجد حالياً
عضو مثالي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 3,440
بمعدل: 2.29 يوميا
التقييم: 10
نسرين سليمان is on a distinguished road
افتراضي كيفية التعامل مع الخلافات العائلية

كيفية التعامل مع الخلافات العائلية

كيفية التعامل مع الخلافات العائلية
الخلافات العائلية, الخلافات الاسرية, طرق التعامل مع الخلافات الاسرية

في الغالب يكون من الصعب التعامل مع الخلافات العائلية، لأنك تكونين دائمة التعايش مع أفراد أسرتك، فلا يمكنك الابتعاد عنهم لفترة كما تفعلين عندما تتشاجرين مع بعض أصدقائك، أو تجنبهم لو كانوا مجرد أشخاص تربطك بهم معرفة سطحية أو حتى جيران.
وفي الوقت الذي يمكنك فيه التعرف على أصدقاء جدد عوضا عمن اختلفت معهم وفارقتهم، لا يمكنك أبدا أن تجدي لنفسك عائلة جديدة!


كيفية التعامل مع الخلافات العائلية


لذلك من المهم أن تتعلمي كيفية التعامل مع الخلافات العائلية بالشكل الذي لا ينتج عنه قطع دائم للعلاقة بينك وبين أحد أفراد أسرتك.

فيما يلي سنحاول أن ندلك على بعض الأشياء التي عليك أن تفعليها إذا وجدت نفسك طرفا في نزاع عائلي، أو حتى حدث خلاف بين بعض أفراد أسرتك، وترغبين في إنهائه:

كيفية التعامل مع الخلافات العائلية

1 – لا تقطعي التواصل
من أفضل الأشياء التي تساعد على رأب الصدع بين أفراد الأسرة الواحدة بسرعة عدم قطع التواصل حتى في وجود خلاف. لا تقاطعي أبدا والدك أو أحد أشقائك أو حتى أبناء العم أو الخال. ابقي على علاقة ما مع الطرف الآخر خلال فترة الخلاف، حتى لو اقتصرت على تبادل تحية الصباح والمساء، أو الجلوس على مائدة الطعام معا وتبادل الحديث الضروري فقط. وبالنسبة لأقارب الدرجة الثانية، لا تهملي رسائل التهنئة بالمناسبات المختلفة حتى أثناء الخلاف. ربما تكون العلاقة بينكما قد شابها بعض التوتر المؤقت، لكن لا ينبغي لها أبدا أن تنقطع تماما.

2 – كوني أنت الأكثر تعقلا ونضجا
في القول المأثور، وجدنا أن (العناد يورث الكفر)، وهو بالفعل قادر على إنهاء أي علاقة بين طرفين إذا تشبث كل منهما بأن يبدأ الطرف الآخر بالمصالحة. لا تدعي الفرصة للعناد حتى تخسري علاقتك بأحد أفراد أسرتك للأبد. كوني أنت الأكثر نضجا وتعقلا، وبادري بكسر الصمت والمصالحة والاعتذار تعبيرا عن حبك للطرف الآخر وحرصك على وجوده بحياتك. إذا قمت بالمباردة، لا تستبعدي أن يستجيب الطرف الآخر بشكل فوري، ويبادلك الاعتذار والصلح.

3 – لا تتغيبي عن المناسبات العائلية
حتى إذا كنت على خلاف مع أحد أفراد الأسرة الذي تربطك به قرابة من الدرجة الأولى أو الثانية، احرصي على الحضور دوما في التجمعات العائلية المقامة في المناسبات المهمة، ولا تتجنبي الذهاب إليها. مشكلتك مع شخص واحد يجب ألا تدفعك للتسبب في الضيق لباقي أفراد الأسرة وإفساد تجمعهم بغيابك وتصرفك الطفولي. اندمجي مع الجميع في التجمع الأسري، وضعي ابتسامة على وجهك عندما تقابلين الشخص الذي اختلفت معه، حتى لو اضطررت للتظاهر بالابتسام، فلعل ذلك يلطف الأمور، ويكون بداية للتصالح.

4 – صرحي بما في نفسك
الصمت والكتمان بين الطرفين عند وقوع الخلافات، يزيد الأمور سوءا في معظم الأحوال، ولا يترك مجالا لإيجاد حل للمشكلة ينهي الخلاف. واجهي الطرف الآخر بمشاعرك بصراحة. اجلسي معه وتحدثي بهدوء، أو اكتبي رسالة عتاب مهذبة واشرحي فيها وجهة نظرك إذا كنت تتجنبين الحديث مع ذلك الشخص بشكل مباشر. المهم في جميع الأحوال ألا يتحول الأمر لمواجهة غاضبة وعاصفة تزيد الطين بلة. يجب أن يتم الأمر في جو من الود والهدوء، ففي نهاية الأمر لستما أعداء، بل أنتما ابنا عائلة واحدة.

5 - لا تتحدثي عن الخلاف مع آخرين
بقدر ما هو مهم أن تتحدثي مع الطرف الآخر الذي وقع بينك وبينه الخلاف، من المهم كذلك ألا تتحدثي مع أي شخص سواه وتقصي عليه ما حدث من وجهة نظرك وحدها. لا تثرثري من خلف ظهر الطرف الآخر مع أي فرد من أفراد الأسرة، لأن هذا قد يضع الطرف الآخر في موقف سيئ، كما قد يفتح المجال أمام آخرين للتدخل في الأمر وزيادته سوءا بسبب النميمة وتناقل المعلومات بشكل ربما يكون مغلوطا. اقصري مناقشة الأمر مع الطرف المعني فقط.

6 – لا تبالغي في توقعاتك، وتقبلي ما لا يمكنك تغييره
لا تتطرفي في وضع شروط خيالية للتصالح مع الطرف الآخر الذي وقع بينك وبينه الخلاف، بل كوني واقعية وحاولي ملاقاته في منتصف الطريق، ولا داعي لأن يتشبث كل منكما برأيه. إذا كان الخلاف حول أحد طباع أو تصرفات الطرف الآخر التي لا يمكنه تغييرها أو عاداته التي لا يستطيع الإقلاع عنها، فربما عليك في النهاية أن تتقبليه كما هو إذا كانت هناك استحالة في أن يتغير في الوقت الحالي. المهم في النهاية هو إنهاء الخلاف وتعلم التعايش معا بسلام بين أفراد الأسرة الواحدة.

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=3d6e1e95a2842edc130dab5b4fcf08bd&t=13079
رد مع اقتباس
قديم 11-17-2013, 02:52 PM   #2
ندى الورد
عضو مثالي
الصورة الرمزية ندى الورد
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 5,314
بمعدل: 3.54 يوميا
معدل تقييم المستوى: 10
ندى الورد is on a distinguished road
افتراضي

رائع اختى سلمت الايادى
ندى الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: كيفية التعامل مع الخلافات العائلية الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.