إضافة رد
  #1  
قديم 05-02-2011, 08:11 PM
عفرتوا عفرتوا غير متواجد حالياً
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 953
بمعدل: 0.39 يوميا
التقييم: 10
عفرتوا is on a distinguished road
افتراضي ردود الفعل العربية على مقتل ابن لادن

ردود الفعل العربية على مقتل ابن لادن

تابع الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلى، باهتمام شديد التقارير التي أفادت بمقتل أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة، والذي كان مسؤولا عن الكثير من الهجمات الدموية ضد المدنيين الأبرياء.
وفي هذا السياق، كررت منظمة المؤتمر الإسلامي موقفها المبدئي الذي يدين الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، معتبرة أن الإرهاب يتناقض مع تعاليم الإسلام، كما وصفته بأنه أكثر الجرائم التي يعاقب عليها الدين الحنيف. وأكدت المنظمة في مناسبات عديدة على ضرورة أن يمثل المسؤولون عن مثل هذه الجرائم أمام العدالة.
من ناحية ثانية، أعربت المنظمة عن اعتقادها بأن الأنشطة المناهضة للإرهاب، يجب أن تأخذ في الاعتبار الأسباب والجذور المسببة لهذه الظاهرة، وعدم الاكتفاء بمعالجة القشور الخارجية لها، مشيرة إلى أن من أهم هذه الأسباب هي انعدام العدالة السياسية، وإنكار حقوق الشعوب التي تعيش تحت نير الاحتلال من حقها في تقرير المصير.
وتشدد منظمة المؤتمر الإسلامي على ضرورة التركيز في مكافحة الأنشطة الإرهابية على معالجة الأسباب والجذور الحقيقية للإرهاب، بدلاً من التعامل مع مظاهره الخارجية، ومن أهم هذه الأسباب الظلم السياسي وإنكار حق الشعوب التي ترزح تحت الاحتلال الأجنبي في تقرير المصير.
ردود الفعل العربية
تتالت ردود الفعل العربية سريعاً على نبأ اغتيال زعيم تنظيم القاعدة، أسامه بن لادن، في عملية أمريكية سرية، لجأت الخارجية الأمريكية في إثرها إلى تحذير رعاياها حول العالم، ورفع حالة الاستنفار بين بعثاتها الدبلوماسية بالخارج.
ففي العراق، قال المتحدث باسم الحكومة العراقية، علي الدباغ، في بيان له إن الحكومة العراقية تدعم الجهود الدولية في مكافحة الإرهاب، موضحاَ أن حكومته تشعر بالسرور والراحة لنجاح القوات الأمريكية بقتل زعيم القاعدة خلال العملية العسكرية.
من جهتها، رحبت اليمن بمقتل بن لادن، وجاء في بيان صادر عن السفارة اليمنية في واشنطن، "ترحب الحكومة اليمنية بتصفية أسامة بن لادن، مؤسس تنظيم القاعدة، وتشكل العملية العسكرية الناجحة التي نفذتها قوة أمريكية نقلة نوعية في الحرب العالمية المتواصلة على الإرهاب."
وفي اليمن أيضاً، قال مسؤول يمني رفض التصريح باسمه: "الملايين من الناس ستنام قريرة الأعين الليلة.. أسامه بن لادن كان شخصية رمزية قائداً روحياً للتنظيم.. بالقطع إنها ضربة قوية للقاعدة."
من ناحيته عبر مصدر سعودي مسؤول عن أمل المملكة العربية السعودية "بأن يشكل القضاء على زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي خطوة نحو دعم الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة الإرهاب وتفكيك خلاياه، والقضاء على الفكر الضال الذي يقف وراءه."
أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، في القاهرة الاثنين أن الموقف العربي لم يقف يوماً مع القاعدة ولا العنف.
وقال موسى رداً على سؤال حول مقتل بن لادن إن "هناك موقفاً عربياً جماعياً وأننا لم نكن من أنصار القاعدة ولا من أنصار أي عنف وأن هذا الموقف مستمر وعليه إجماع ونحن ضد أي عنف ضد أي مدني."
رئيس الوزراء الفلسطيني، سلام فياض، قال إن مقتل بن لادن، برأيه، يشكل حدثاً عظيما ونهاية لحياة شخص تورط بأعمال إرهابية فظيعة.وأضاف: "نأمل أن يشكل هذا بداية النهاية لعصر مظلم للغاية." في المقابل قال رئيس حكومة حماس في غزة اسماعيل هنية ان العملية اجرامية بالدرجة الاولى
عصام العريان، المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين في مصر، قال: "نرى أن موت أسامة بن لادن بعد الثورات التي شهدتها المنطقة مؤشر لبداية جديدة لعلاقات طبيعية مع الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، بحيث يمكن لها أن تتوصل لاتفاقية سلام والاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، والسماح للفلسطينيين بالعودة إلى وطنهم، وانسحاب القوات الأمريكية من المنطقة وتبدأ علاقات طبيعية مع العرب."
القيادي في الحركة الإسلامية ورئيس مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، عبداللطيف عريبات، إنه رغم نهج بن لادن الذي أثار حفيظة العالم بأسره لضربه برجي التجارة العالميين، إلا أن قتل القوات الأمريكية له هي "جريمة مضافة لسلسة جرائم الولايات المتحدة الأمريكية وهي من كبريات الجرائم وتحد جديد للمسلمين."
ووصف عربيات طريقة قتل ابن لادن "بالمفجعة "، مضيفا بالقول: "بن لادن أخطأ وجعل من تدميره للبرجين فرصة لأمريكا لتخريب العالم الإسلامي واحتلال العراق وأفغانستان وغيرها.. لكننا نسأل الله أن يتقبله لديه."
من جهته، اعتبر التيار السلفي الجهادي في الأردن أن مقتل بن لادن هو مدعاة لحزن أي مسلم في العالم، وخسارة فادحة "باعتباره أحد حماة الدين الإسلامي."
أما في قطاع غزة، فقد استنكر رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، اغتيال بن لادن، مديناً السياسة الأميركية "القائمة على سفك الدم العربي والإسلامي"، وفقاً لما نقله موقع "فلسطين أون لاين."
وقال هنية في لقاء مع عدد من الصحفيين في غزة:" نستنكر اغتيال إنسان مسلم وعربي ونسأل الله أن يتغمده برحمته"، مضيفا "إن صحت الأخبار، فنعتقد أنه استمرار للسياسة الأميركية القائمة على البطش وسفك الدم العربي والإسلامي."
الاردن
أعرب الاردن يوم الاثنين عن أمله في ان ينهي مقتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة حقبة "ارهاب" الجماعات المتشددة في المنطقة الذي ألحق الضرر بتأييد العالم للقضية الفلسطينية.
وقال مصدر رسمي لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الاردن "يتطلع الى مرحلة ينتهي فيها الارهاب الذي شوه عدالة القضايا العربية وفي مقدمتها قضية فلسطين."
واضاف المصدر "وعلى المجتمع الدولي ان يعمل بجدية لحل هذه القضية التي تستخدم ذريعة لعمليات القاعدة الارهابية

شارك اصدقائك الان .. رابط الموضوع للنسخ
http://www.moolnt.com/vb/showthread.php?s=c00b105a90d17fb692950095482e97d0&t=1166
رد مع اقتباس
إضافة رد
الموضوع: ردود الفعل العربية على مقتل ابن لادن الرد على الموضوع
اسم العضو الخاص بك:
للعلم - لكونك زائر - بعد كتابة ردك والضغط علي زر "اعتمد المشاركة" بالأسفل
سيتم انتقالك لصفحه اخري للرد علي السؤال العشوائي
-:(اسعدنا ردك وتفاعلك):-

مواقع النشر
أضف تعليق لك من خلال الفيس بوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.